كتب وروايات متوسطة الحجم وممتعة يُمكنك أن تُنهيها في يومين أو ثلاثة على الأكثر

أراجيك

تُجبرنا أحيانًا ظروف الدراسة أو العمل على الابتعاد قليلًا عن القراءة لعدم وجود الوقت الكافي لها، وننتظر الإجازات الأسبوعية بفارغ الصبر لنبدأ في قراءة كتاب جديد، لذلك أرشح لكم اليوم عدد من الكتب والروايات التي يُمكنك أن تُنهيها خلال يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر فتستغل كل أجازة أسبوعية لقراءة كتاب جديد.

تاكسي حواديت المشاوير – خالد الخميسي

غلاف "تاكسي حواديت المشاوير"

المؤلف: خالد الخميسي

عدد الصفحات: 220

التقييم على موقع الجودريدز: 3.68/5

بأسلوب شديد الجاذبية يقص علينا المؤلف حكاياته مع سائقي التاكسي 58 حكاية لا تُشبه واحدة الأخرى، ودائمًا البطل واحد “سائق التاكسي”، المهنة التي يتعامل صاحبها مع كل فئات المجتمع تقريبًا، فيكون رأيه مرآه لما يراه.

الكتاب خفيف، وسريع القراءة، وشديد المتعة، ستبكي وتضحك وتفكر وأنت ترى الحياة في مدينة خانقة ومزدحمة كالقاهرة عبر عيون سائقي التاكسي.

وقد قال د. جلال أمين عن الكتاب

“كتاب بديع يرسم صورة بالغة الصدق لحالة المجتمع المصري اليوم، كما تراها عيون شريحة اجتماعية مهمة وذكية هي سائقو التاكسي في مصر”

إذاعة الأغاني – عمر طاهر

إذاعة الأغاني

المؤلف: عمر طاهر

عدد الصفحات: 210

التقييم على موقع الجودريدز: 4.3/5

وهو الكتاب الحاصل على جائزة أفضل كتاب لعام 2015 في استفتاء مكتبة “ألف” السنوى، الكتاب هو أقرب ما كتب “عمر طاهر” لقلبي، وهو مجموعة قصصية تدور كلها حول الذكريات والأغاني.

في إحدى صفحات الكتاب يقول عمر طاهر: “كنت منتشيًا لدرجة أنّني فكرت كيف يمكن لواحد أن يدخل أغنية يحبها ليتمشى بداخلها !”

هذا الجملة تعبر خير تعبير عن ما يحدث أثناء قراءة هذا الكتاب الرائع الملهم، يُمسك عمر بيد القارئ ليتمشيا سويًا داخل الأغاني، حيث يقص علينا قصص وذكريات شديدة المتعة مُضفرة بعناية مع الأغاني.

طبيخ الوحدة – أمنية طلعت

غلاف طبيخ الوحدة

المؤلف: أمنية طلعت

عدد الصفحات: 116

التقييم على موقع الجودريدز: 4.0/5

المجموعة القصصية التي وصلت لقائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مكتبات “الشروق” و “ديوان” بعد أقل من شهر واحد على صدورها، المجموعة من عشر قصص قصيرة، يمكن اختصارها في جملة واحدة “واحدة من النساء تكتب عن النساء لكل النساء”، أحب المجموعة جدًا.

طبيخ الوحدة ليس فقط عنوان واحدة من قصص المجموعة بل يصلح عنوان لكل قصة من المجموعة، وقطعًا كان هو العنوان الأنسب والأفضل للمجموعة، حيث تقص الكاتبة قصص مختلفة لنساء يواجهن شعورهن بالوحدة عن طريق الطبخ، فيطبخن لأنفسهن أو لأحبائهن.

وتقول “أمنية طلعت” عن مجموعتها القصصية:

“لقد عانيت من الإحساس بالفقد والوحدة فترة طويلة من حياتي، ومارست أنشطةً عديدةً كي أتخلص من هذا الإحساس، فلم يساعدني سوى المطبخ؛ لأنّني اكتشفت أنّ صنع الطعام يحتوي على كثير من المعاني منها العطاء والحب، فعندما نطبخ لأحبابنا أو لأنفسنا بحب تغمرنا السعادة والشعور بالبركة، كما أنّ الطبخ يحتوي على المشاركة ما يقضي على الإحساس بالوحدة، لذلك جاءت لي فكرة المجموعة ودخلت في غمار كتابتها”

عايزة أتجوز – غادة عبد العال

غلاف عايزة أتجوز

المؤلف: غادة عبد العال

عدد الصفحات: 176

التقييم على موقع الجودريدز: 3.66/5

الكتاب الساخر الشهير الذي تحول إلى مسلسل أكثر شهرة، إذا كنت لم تقرأه بعد أنصح به بشدة، قصص “برايد” الفتاة العشرينية التي يضغط عليها المجتمع لتتزوج، وتطاردها “طنط حشرية” طوال الوقت بعرسان مختلفة، لتخلق عشرات المواقف الكوميدية التي ستنتزع منك الضحكات.

الكتاب احتل قوائم الأكثر مبيعًا لسنوات، وتمت ترجمته إلى خمس لغات، وفي الغالب ستُنهيه في جلسة واحدة أو جلستان على الأكثر.

الدين الرابع – أحمد إبراهيم

غلاف الدين الرابع

المؤلف: أحمد إبراهيم

عدد الصفحات: 265

التقييم على موقع الجودريدز: 3.68/5

رواية اجتماعية تبدأ بزلزال 1992 ثم جريمة قتل لندخل بعد ذلك عالم متشابك ومعقد ما بين مُدرب تنمية بشرية شهير وضابط أمن دولة، وتتكشف المفاجآت واحدة تلو الأخرى مع محاولة لتوثيق أحداث ثورة يناير.

والرواية تعتبر اجتماعية فلسفية تطرح تساؤلات حول ماهية الدين، وتعريفه فى نفوس البشر، ومدى سيطرة معتقدات أي فرد عليه لدرجه تقديسه لها وكأنّها دين خاص به.

رائحة منتصف الليل – عمرو عز الدين

غلاف رائحة منتصف الليل

المؤلف: عمرو عز الدين

عدد الصفحات: 288

التقييم على موقع الجودريدز: 3.73/5

تدور أحداث الرواية حول الروائي الذي يبحث عن الإلهام ليكتب روايته الجديدة، فيقوم بالسكن بشكل مؤقت في إحدى الحارات لعل تغيير المكان يساعده، وفي الحارة تبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة والغامضة التي ترتبط برائحة تتصاعد في منتصف الليل، أمور تتكرر بشكل يومي ليجد الروائي نفسه يعيش مغامرة مرعبة وغريبة لا نفهم تفاصيلها إلّا مع صفحة النهاية.

كشري مصر – حسن كمال

غلاف كشري مصر

المؤلف: حسن كمال

عدد الصفحات: 112

التقييم على موقع الجودريدز: 3.58/5

المجموعة القصصية التي فازت بالمركز الثاني لجائزة مؤسسة ساويرس الثقافية عام 2009، وقد حقق الكتاب نسبة مبيعات عالية، فنفذت طبعتيه الأولى والثانية في خلال ثلاثة أشهر  مما لفت النظر إلى الكتاب.

يكتب “حسن كمال” هنا قصص من الشارع وعن الشارع، قصص المجموعة اجتماعية وواقعية ومكتوبة بحرفية عالية، أرشح الكتاب بشدة وأعلم أنّك في الغالب ستنهيه في جلسة واحدة.

الرواية التالية حجمها أكبر من الترشيحات السابقة، ولكن نظرًا لشدة تشويقها فغالبًا ستنهيها في جلستين أو ثلاث جلسات على الأكثر. لذا، استحقت الترشيح في هذه القائمة.

تراب الماس – أحمد مراد

غلاف تراب الماس

المؤلف: أحمد مراد

عدد الصفحات: 389

التقييم على موقع الجودريدز: 4.0/5

أقرب روايات “أحمد مراد” لقلبي، رواية بوليسية شديدة التشويق والإثارة، تم ترجمة الرواية إلى الإيطالية وجاري تحويلها إلى فيلم قريبًا.

تدور الأحداث حول “طه الزهار” مندوب الدعاية الطبية في إحدى شركات الأدوية، صاحب الحياة الرتيبة المملة، الذي يتبدل عالمه فجأة بعد جريمة قتل لا علاقه له بها ولكنها تغير حياته إلى الأبد.

قرأت الرواية أكثر من مرة وكل مرة أشعر بنفس التشويق. لذا، أرشحها بشدة لمن يرغب في قضاء وقت ممتع مليء بالإثارة.

وأخيرًا حاولت أن تتنوع الترشيحات بين الرومانسي و الرعب والاجتماعي والساخر، ولكن يربط بينها جميعًا عدد صفحات متوسط لا يحتاج أكثر من ثلاثة أيام للقراءة، وأرجو أن تنال ترشيحاتي إعجابكم.

أراجيك


Source: ثقافة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*