اختبار الشحن السريع في الهواتف الذكية، لمن الغلبة؟

الشحن السريع

الشحن السريع

ضربت الشركات التقنية أكثر من عصفور بحجر واحد بعدما أقنعت المُستخدمين بضرورة الحصول على هواتف ذكية بشاشات لا يقل حجمها عن 4.5 بوصة لأنها ستتمكّن بذلك زيادة حجم الجهاز، وبالتالي حجم البطارية أيضًا.

هذه الاستفادة ليست كاملة، صحيح أن البطارية أكبر، لكن الشاشة أصبحت أكبر أيضًا ودقّتها تزداد عامًا بعد عام لتُلغي بذلك فائدة الحجم الإضافي لأن الاستهلاك يزداد أيضًا.

الحل الأمثل لمثل هذه الحالات كان خاصيّة الشحن السريع التي توفّرها مُعظم الشركات التقنية في أجهزتها، وهي خاصيّة تسمح بشحن الجهاز من 0٪ إلى 20٪ أو 30٪ خلال فترة زمنية قصيرة جدًا لكي لا يبقى جهاز المستخدم دون شحن في الحالات الطارئة.

وتتنافس في الوقت الراهن أربعة هواتف على صعيد الأجهزة الذكية الرائدة هي ون بلس 5، وغالاكسي إس 8، إضافة إلى سوني “إكسبيريا إكس زد بريميوم” Xperia XZ Premium، وU11 من شركة إتش تي سي. ولهذا السبب تُجرى الكثير من الاختبارات عليها في الوقت الراهن لاختيار الأفضل كان آخرها اختبار الشحن السريع.

ولضمان المنافسة العادلة، تم تفعيل وضع الطيران في جميع تلك الأجهزة لتعطيل أية اتصالات أو تنبيهات قد تؤدي إلى استهلاك ولو طفيف قد يؤثر على النتيجة النهائية.

البداية كانت مع وجود 1٪ تقريبًا في شحن جميع تلك الأجهزة. وبعد انقضاء 30 دقيقة من الاختبار وصل هاتف ون بلس 5 إلى نسبة شحن 59٪. بينما وصل غالاكسي إس 8 إلى 36٪ فقط. أما U11 فهو شُحن بنسبة 43٪، وخلفه هاتف سوني بنسبة شحن 41٪.

وبالعودة إلى تلك الأجهزة بعد انقضاء ساعة، تفوّق من جديد هاتف ون بلس بنسبة شحن تصل إلى 92٪، متبوعًا بـ U11 بنسبة شحن 79٪، وخلفه هاتف سامسونج بنسبة 72٪. ليحل هاتف سوني في المرتبة الأخيرة بنسبة 69٪.

بعد ساعة و28 دقيقة من بدء الاختبار شُحنت بطارية ون بلس 5 بالكامل، فيما وصلت نسبة الشحن في غالاكسي إس 8 إلى 96٪ وخلفه U11 بنسبة 95٪. أما “إكسبيريا إكس زد بريميوم” فهو بنسبة شحن وصلت إلى 81٪.

ولم يحتاج هاتف سامسونج سوى لـ 12 دقيقة زيادة عن ون بلس 5 لإتمام الشحن، فالبطارية أصبحت بنسبة 100٪ بعد ساعة و41 دقيقة من بدء الاختبار. وبعده بثلاث دقائق جاء U11 الذي أتم الاختبار خلال ساعة و44 دقيقة. أما هاتف سوني فهو احتاج لـ ساعتين و40 دقيقة للوصول إلى نسبة 100٪.

هاتف سوني وبعد انقضاء ساعتين من الزمن وصل إلى نسبة شحن 90٪، ليُضيء المؤشر باللون الأخضر. وهذا يختلف عن بقية الأجهزة التي يُضيء المؤشر فيها فقط عندما تصل إلى نسبة 100٪. وبعد قراءة مستندات سوني وُجد أنها وللحفاظ على عمر البطارية تنصح بشحنها لنسبة 90٪ فقط.

التدوينة اختبار الشحن السريع في الهواتف الذكية، لمن الغلبة؟ ظهرت أولاً على عالم التقنية.


Source: تكنولوجيا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*